الأستاذ محمد السخاوي

الامتحان التجريبي الثاني لعام 2021

يجب كتابة الاسم الثلاثي بشكل صحيح
تأكد من كتابة رقم الموبايل بشكل صحيح
يجب اختيار المدينة

إختر الإجابة الصحيحة

سؤال رقم - 1

التعليم عن بعد : • التعليم عن بعد هو عملية نقل المعرفة إلى المتعلم في موقع إقامته أو عمله ، بدلاً من انتقال المتعلم إلى المؤسسة التعليمية ، وهو مبني على أساس إيصال المعرفة والمهارات والمواد التعليمية إلى المتعلم ، عبر وسائط وأساليب تقنية مختلفة ، حيث يكون المتعلم بعيًدا أو منفصلاً عن المعلم أو القائم على العملية التعليمية ، وتستخدم التكنولوجيا من أجل ملء الفجوة بين كل من الطرفين ، بما يحاكي الاتصال الذي يحدث وجًها لوجه. • لم يبدأ التعليم عن بعد في العصر الحديث ، بل يمتد لأكثر من مائتي عام ، حيث كانت البداية عام ١٧٢٩م على يد ( كاليب فيليبس ) حيث كان يقدم دروسًا أسبوعية عبر صحيفة ( بوسطن جازيت ) ، وقد استخدم الراديو لهذا الغرض عام ١٩٢٢م ، حيث بدأت جامعة بنسلفانيا في تقديم عدد من المقررات عبر جهاز الراديو ، ثم عن طريق أجهزة التلفاز ، وفي عام ١٩٨٢م دخل الكمبيوتر المجال التعليمي ، وفي عام ١٩٩٢م كان الانتشار الأوسع مع ظهور شبكة الإنترنت ، حيث بدأ ظهور أنظمة إدارة التعلم في عام ١٩٩٩م ، وفي عام ٢٠٠٢م أطلق معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا مبادرة المقررات المفتوحة . • ومن أبرز المزايا التي يوفرها التعليم عن بعد : ( 1 ) إتاحة الفرص التعليمية لكل المتعلمين ، ( 2 ) تعزيز المهارات الحياتية والتركيز على مهارات القرن الحادي والعشرين ، ( 3 ) المرونة ؛ إذ يتيح التعلم وفق الظروف التعليميـة الملائمــة والمنـاسبــة لحــاجــات المتعلمــين وأوقـاتـهم ، ( 4 ) تحقيق استمرارية عملية التعلم ، ( 5 ) الفاعلية ؛ حيث أثبتت البحوث التي أجريت على هذا النظام بأنه ذو تأثير يوازي أو يفوق نظام التعليم التقليدي ، وخصوصًا عند استخدام تقنيات التعليم عن بعد والوسائط المتعددة بكفاءة وانعكاس هذه الإيجابية على المحتوى التعليمي ، ( 6 ) الابتكـار ؛ إذ يقــدم المناهــج للمتعلميـن بطــرق مبتـكرة وتفاعلية ، ( 7 ) استقلالية المتعلم ؛ حيث تنظيــم موضوعات المنهـــج وأساليــب التقويــم حسـب قدرات المتعلمين ، ( 8 ) المقدرة ؛ إذ يتميز هذا النوع من التعليم بأنه لا يكلف مبالغ كبيرة من المال . • ومن التحديات التي يواجهها القائمون على التعلم عن بعد : عدم الاستعداد الفعلي للمعلمين لهذه المرحلة الانتقالية المفاجئة ، حيث إن نسبة كبيرة من المعلمين لم يكن لديهم الوسائل اللازمة التي تمكنهم من دعم التعليم عن بعد ، وبعض المعلمين لا يملكون خبرة كافية في الجانب التقني التي تسمح بإدارة عملية التعلم عن بعد وتنفيذها على أكمل وجه ، أو في صناعة المحتوى التعليمي الملائم ، كذلك عدم استعداد بعض المتعلمين وأولياء الأمور لمبدأ التعلم عن بعد ، ومن ثم رفضه وعدم تقبله من بعضهم ، وعدم قدرة المتعلمين في التعليم المهني والتقني على التعلم في فصول افتراضية في بعض التخصصات التي تتطلب أعمالا تطبيقية وتدريبات وتقييمات مباشرة في ورش العمل ، يلزمها استخدام الأدوات والمواد والمعدات اللازمة كالرعاية الصحية ، بالإضافة إلى قلة المواد الرقمية والتطبيقات التعليمية التي توجه للمتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة، والتحديات التقنية في البنية التحتية، وضعف شبكات الاتصال، وعدم توافر التقنية التي تمكن جميع شرائح المجتمع من الوصول إلى المعلومات ، إلى جانب الضغط المتزامن على شبكات الإنترنت من عدد كبير جدًا من المعلمين والمتعلمين على حٍد سواء ، ومشكلة الوصول للفصول الافتراضية ، وآليات إدارة ومتابعة عملية التعلم من قبل الأجهزة الإدارية والمشرفة على هيئات التعليم ، وآليات التقييم الواضحة وضمان نزاهتها وتنفيذها من قبل المتعلم نفسه. • ويوجد نمطان للتعليم عن بعد: التعليم المتزامن ، وهو التعليم الذي يجتمع فيه المعلم والمتعلم في الوقت نفسه بشكل متزامن في بيئة تعليمية حقيقية ، وذلك من خلال لقاء إلكتروني مباشر ، يتمكن الطرفان فيه من المناقشة والحوار ، وطرح الأسئلة والتفاعل باستخدام اللوح الافتراضي والحائط التفاعلي ، والتعليق على الوسائط المشاركة ، ويكون ذلك عبر غرف محادثة أو من خلال تلقي الدروس عبر ما يعرف بالفصول الافتراضية، إضافة إلى أدوات أخرى ، والتعليم غير المتزامن ، وهو تعليم متحرر من الزمن، إذ يمكن للمعلم أن يضع مصادر التعلم مع خطة التدريس والتقويم على الموقع التعليمي ، ثم يدخل المتعلم الموقع في أي وقت ، ويتبع إرشادات المعلم في إتمام التعلم من دون أن يكون هناك اتصال متزامن مع المعلم ؛ فالتعليم غير المتزامن لا يحتاج إلى وجود المتعلمين كافة في الوقت نفسه . اختر الإجابة الصحيحة عن كل سؤال من بين الإجابات التى تليه . (1) ما المقصود بمصطلح "التعليم عن بعد" ؟

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 2

(2) ما أول وسيلة استخدمت في التعلم عن بعد ؟

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 3

(3) استنتج من الفقرة السابقة الصعوبة التي تعترض تطبيق التعليم عن بعد في التعليم المهني والفني :

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 4

(4) استنتج العلاقة بنين الإنترنت والتعلم عن بعد .

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 5

(5) هات من الموضوع ما يدل على أن المساواة بني المتعلمين وتكافؤ الفرص بينهم في "التعليم عن بعد" يتطلب الإنفاق على تقوية البنية التحتية .

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 6

(6) تنبأ في ضوء قراءتك للموضوع بمستقبل"التعليم عن بْعـد" َبْعد انحسار وباء كورونا من العالم ، مبرًرا توقعك :

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 7

(7) اقترح نوع " التعلم عن بعد " الأنسب للأنظمة التعليمية ذات الأعداد الضخمة من الطالب، مع التبرير.

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 8

اقرأ ثم أجب : • رزقُت صحبة طالب آخَر في الأزهر مْن ( شبين الكوم ) ، لا أذكُر كيَف تعرفُت به ، وكان يكبرني بخمِس سنَين أْو سٍّت، وكاَن رحمُه الله بدينا مستديَر الوجه طيَب القلِب مرحًا في أدٍب ، تزوَج وترَك زوجتُه، وابنه في بلده ، وحضَر إلى الأزهر يطلُب العلَم ، وخلَّف أهلُه لأبيه ينفُق عليهْم كما ينفُق عليه مَع قلِة دخله وضعِف حاِله. • هذا الطالُب قْد مَّر بالمرحلة الأولى الشاقِة التي أمُّر بها ، ومرَن على الطريقِة الأزهرية، كاَن مستنيَر الذهن، لْم يعبأ بما يقولُه شيوخُ الأزهر في الشيِخ محمد عبُده من رمٍي بالزندقِة والإلحاد، تعَّوَد أن يحضَر دروَسُه في تفسيِر القرآن، ويسمَع منُه كتاَب دلائل الإعجاز ، وأسراِر البلاغِة، وكثيًرا ما ألَّح علَّي أْن أحضَر دروَس الشيِخ معه فآبى؛ استصغارًا لعقلي مَع عظم دروسه، ولَأن ذلَك يْضطُرني أْن أبقى في الأزهر إلى ما بعَد العشاء ؛ إذ كانْت دروس الشيخ تبتدئ بعد صلاة المغرب ، وتستمُّر إلى أذان العشاء . • وأخيًرا تغلَب عليّ وشوقني إلى دروسه بما كاَن ينقُل إلَّي مْن آراِئه، فحضرُت درسين اثنين ، فسمعُت صوتًا جميلاً، ورأيُت منُه منظرًا جليلاً ، وفهمُت منُه ما لْم أفهْم من شيوخي الأزهريين ، وندمُت على ما فاتني من التلمذة عليه، واعتزمُت أن أتابَع دروسُه ، ولكْن كان هذان الدرسان هما آخر درسه رحمه الله . • كنا نجلس قبل الدروس نحضرها فيوضح لي صاحبي بعض ما غمض من الرموز والعبارات، فأستطيع أن أتابع الشيوخ فيما يقولون إلى حٍد ما . اختر الإجابة الصحيحة عن كل سؤال من بين الإجابات التى تليه . (8) بم فسر الكاتب قدرة صديقه على توضيح ما غمض من الرموز والعبارات ؟

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 9

(9) لماذا لم يحضر الكاتب سوى درسين فقط للشيخ محمد عبده

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 10

(10) استنتج دلالة قول الكاتب: " تغلب علَّى " في سياق الفقرة الثالثة .

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 11

(11) استنتج دلالة قول الكاتب: " إلى حٍّد ما " في الفقرة الأخيرة.

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 12

(12) هات من القطعة ما يدل على تميز أسلوب الشيخ محمد عبده عن غيره من شيوخ الأزهر .

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 13

(13) كل ما يلي يصلح أن يكون دليلاً على جديــة طلاب العلـم في الأزهـر ، وانشغالـهم بتحصيـل العلـم رغم الفقر وصعوبة الدراسة في تلك الحقبة ما عدا :

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 14

(14) يقول طه حسين في كتاب " الأيام " : " كان يسمع أخاه ورفاقه يطالعون الدرس قبل حضوره فيقرءون كلامًا غريبًا ، ولكنه حلو الموقع في النفس . كان الصبي يسمعه فيتحرق شوقًا إلى أن تتقدم به السن ستة أعوام أو سبعة، ليستطيع أن يفهمه، وأن يحل ألغازه، ويفـك رموزه، ويتصرف فيه كما يتصرف فيه أولئك الشبان البارعون، ولكنه الأن مضطر إلى أن يسمع ولا يفهم ." استنتج ما يربط بين موقف كلا الكاتبين في ضوء فهمك للقطعة .

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 15

قال أحمد شوقي :  فَـعَلا الدَّهـــرُ فوَق علـيـاءِ فرعــو نَ وَهـمَّـــــت بُـمـــــلكه الأرزاءُ  فـفـــريـقٌ مـمـتَّـعـــــون بمصـــرٍ وفـــريـقٌ فـي أرضـهـم غُـــرباءُ  يـحـسُب الظالمـون أْن سيسُودُو نَ وأنْ لـن يُـــؤيَّـد الـضـعـفــــاءُ  لـبِـثَت مصـــر في الظلام إلـى أن قِـيـل مـات الصباحُ والأضـــواءُ  لـم يكـن ذاك من عمًى ، كلُّ عينٍ حجَبَ الليلُ ضـــوءَهـا عـمـيـاءُ  مـا نـــراها دعـا الـــوفاءُ بَـنِـيـهــا وأتـاهــــم مـن القبـــور الـنـداءُ  ليُــزيحـــوا عنها العِدا فـأزاحـــوا وأُزيحَـــت عـن جَفنِـهـا الأقـذاءُ  وأُعيدَ المَجـدُ الـقـديم وقـامَــت فـي مَعـــالـي آبـائـهـا الأبنـــاءُ معنى هــَّمـْت بُملكه : أنهكته، استنزفْت قوته. اختر الإجابة الصحيحة عن كل سؤال من بين الإجابات التى تليه . (15) ماذا أراد الشاعر بقوله: ( لـبِـثَت مصـر في الظلام ) في البيت الرابع ؟

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 16

(16) استنتج دلالة قول الشاعر : ( يـحـسُب الظالمـون ) في البيت الثالث.

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 17

(17) استنتج المغزى من قول الشاعر " وأتـاهـم مـن القبـور الـنـداءُ " في البيت السادس.

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 18

(18) بين المبدأ الذي تبناه الشاعر في البيت الأخير .

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 19

(19) وازن من حيث المعنى بين البيت الخامس في قصيدة شوقي وبين قول الشاعر : ولو أنهم أُعْطـوا الضيَاءَ تَـعـثروا فما تنفعُ الأضواءُ والْلحظُ نائمُ

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 20

(20) مـيـز نوع الصورة البيانية في قول الشاعر : " وَهـمَّـت بُـملكـه الأرزاءُ " في البيت الأول.

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 21

(21) مـيـز القيمة الفنية لقول الشاعر: " وأُزيحَـــت عـن جَفنِـهـا الأقـذاءُ " في البيت السابع.

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 22

(22) قال شوقي: فـفـــريـقٌ مـمـتَّـعـــــون بمصـــرٍ وفـــريــقٌ فـي أرضـهـم غُـــربــاءُ وقال أيًضًا : أَحَـــرامٌ عَــلــى بَـلابِـــلـــه الــدَّو ح حلال للطيـــر من كل جنـــس ؟ استنتج الفكرة التي تناولها الشاعر في البيتين السابقين .

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 23

(23) استنتج - من خلال الأبيات - ما تميز به الشاعر عن غيره من الشعراء الإحيائيين.

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 24

(24) استنتج من خلال الأبيات سمة من سمات مدرسة الإحياء والبعث من حيث الموضوع .

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 25

(25) قال خليل مطران : وإني أهْــوَاكِ مــلْءِ عــيــــو ني وملء حشاشتي الصابرة ومِــلْءِ الزمانِ ومِـلْءِ المِكــا ن ودُنـيَــاي أجْمَعَ والآخــرة استنتج في ضوء فهمك هذين البيتين السمة التي اتضحت فيهما من سمات الرومانتيكية.

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 26

(26) قال إبراهيم عبدالقادر المازني : فقُمْ صافِقْ عَلى التوديع كفي كما صافقْتني تبغِي اقْتِـرَابـا بـينِّ السمة التي برزت في هذا البيت من سمات مدرسة الديوان.

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 27

(27) قال بدر شاكر السياب: واْستيْقَظ الْموتى هنَاك عَلى التلال يتطلعون إلي الهلال في آخر الليل الثقيل ويُرْجِعُون إلى القُبور دلل على السمة التي تميز بها الشعر الواقعي ، وتنطبق على هذه الأسطر .

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 28

اقرأ ثم أجب : • عاش الرافعي في الفترة ما بين ١٨٨٠م إلى ١٩٣٧م، والتي اتصفت بسيطرة الاستعمار والإقطاع على مجريات الحياة في مصر، ومن أعماله الأدبية هذا العمل الذي سجل فيه واقعة تعود إلى هذا العصر . • استيقظت عصر يوم قائظ بعد قيلولة ، ثم نزلت إلى الشارع ، و يا ليتني لم أفعل ولم أشهد ما شهدت !! .. في الشارع وجدت الأحلام ملقاة على قارعة الطريق ، فعلى عتبة البنك نام الغلام وأخته يفترشان الرخام البارد ، ويلتحفان جوًا رخاميًا في برده وصلابته على جسميهما ، وإذا الطفل متكبكب في ثوبه كأنِّه جسم قطع وركمت أعضاؤه ، والفتاة كأنها من الهزال رسم مخطط لامرأة وقد كتب الفقر عليها للأعين ما يكتب الذبول على الزهرة أنها صارت قشًا. وإذا الطفل ليس في وجهه علامة همّ ، وأن في وجهها هي كل همها وهم أخيها ، فأسند الطفل رأسه إلى صدر أخته، ونامت ويدها مرسلة على أخيها كيد الأم على طفلها ...... يا إلهي ! نامت ويدها مستيقظة ! ومن شعوره بهذه اليد، خف ثقل الدنيا على قلبه، بل لم يبال أن نبذه العالم كلُّه، ما دام يجد في أخته عالَم قلبه الصغير، وكأنه فرخ من فراخ الطير في عشه المعلَّق تحت جناح أمه ، وقفت أشهد الطفلين وأنا مستيقن أن هذا موضع من مواضع الرحمة، فإن الله مع المنكسرة قلوبهم ... عجبًا ! بطنان جائعان في أطمار بالية يبيتان على الطوى والهم، ثم لا يكون وسادهما إلا عتبة البنك !. • وقفت أرى الطفلين ، فما إن بدأت خطواتي بالتحرك حتى استوقفني بدء حوارهما ، إذ سمعت الطفل يقول لأخته : أتعلمين يا أختي؟ وددت لو أنِّي أرى أولاد الأغنياء كيف يحزنون ؟ وهل يجوعون ولو للحظة ؟! فنحن نجوع ولا نعرف معنى الشبع والري ، وهم يشبعون ولا أظنُّهم يعرفون معنى الجوع !، وددت لو أنِّهم يكونون مكاننا ليوم واحد ؛ ليجربوا معنى الفقد والحرمان !. فردت الطفلة : أتتمنى لهم ما يؤرقنا كل يوم ، ويحوطنا بالبؤس والهوان ؟ كيف ترجو للآخرين ما نتألم نحن منه ؟ إن تغيير حالنا للأفضل لن يكون بتمنِّي السوء للآخر . الطفل : الأمر ليس كذلك يا أختي، لكنِّي سئمت من هذا الحال ، آه كم أودِّ أن أكون كمدير البنك الذي مر من أمامنا ، أحلم أن أكون صاحب سلطة ومال ؛ كي أمنع الأطفال من النوم في الشوارع، وأمنحهم بيوتًا يأوون إليها، ومجالس علم ينتفعون بها.الطفلة: انظر من عاد إلى هنا ! • إنِّه مدير البنك، وقد قطع على الطفلين المسكينين حوارهما وأحلامهما، واتجه نحوهما غاضبًا شاتمًا ومهددًا ، إذا وجد الطفلين مرة أخرى قابعين على باب بنكه فسيمزقهما إربًا ولن يرحمهما من عقابه ! ، وإذا الشرطي الذي يقوم على هذا الشارع ، وإليه حراسة البنك، قد تَوسنَهما، فانتهى إليهما، فابتدر الشرطي الطفل بركلة فوثب قائما، واجتذب أخته وانطلقا عدو الخيل من ألهوب السوط، قلت: ما ذنبكما إذ ولدتما فقيرين ... وتَمجدت الفضيلة كعادتها ... ! أَن مسكينًا حلم بها .  معنى كلمة َتَوَّسنهما : أتاهما وهما نائمان . اختر الإجابة الصحيحة عن كل سؤال من بين الإجابات التى تليه . (28) عـَّم نهـت الطفلة أخاهـا في الفقرة الثانية ؟

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 29

(29) استنتج الهيئة التي كان عليها الطفلان حين وقعت عين الكاتب عليهما. كانا :

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 30

(30) استنتج الخلفية التي رسمها الكاتب لأحداث قصته.

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 31

(31) بين نوع الخيــال، وقيمتـه الفنيـة في قـول الكــاتـب: ( وتَمَّجـدِت الفضيلُـة كعادتهـا...! َأَّن مسكينا حلم بها ) في الفقرة الثالثة.

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 32

(32) اقترح تصرفًا يقوم به مدير البنك تجاه الطفلين ، خلاف ما ذكر في النص، مبررًا اقتراحك.

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 33

(33) استخرج من النص تشبيًها وبين قيمته الفنية.

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 34

(34) يقول الرافعي في النص السابق : " وأنا مستيقن أن هـذا موضـع من مواضع الرحمة، فإن الله مـع المنكســرة قلوبهم عجبًا ! بطنان جائعان في أطمار بالية يبيتان على الطوى والهم، ثم لا يكون وسادهما إلا عتبة البنك !" ويقول "الزيات" في مقاله " التكافل الاجتماعي " : " لو أن كل إنسان أدى حق الله في ماله، ثم استقاد لأريِحية طبعه وكرم نفسه فأعطى من فضل وواسى من كفاف وآثر من قلة لكان ذلك عِسيا أن يقر السلام في الأرض ." وازن بين العبارتين السابقتين من حيث مصدر الموسيقى .

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 35

(35) بين كيف تتحقق الوحدة المسرحية ، ويتبلور الصراع عند الكاتب المسرحى فى العصر الحديث .

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 36

(36) دلل على أن الكاتب حَّقق سمة التكثيف والتركيز في النص.

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 37

اختر الإجابة الصحيحة عن كل سؤال من بين الإجابات التى تليه . (37) ( من يطلب الجد بتوان فهيهات ما يصبو إليه ) . ميـز المحل الإعرابي للاسم الموصول الوارد في المقولة السابقة :

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 38

(38) مـيز - مما يلي - الجملة التي وردت بها ( كـم ) استفهامية :

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 39

(39) ( شـوًقا إلى وطني خفَق فؤادي بالحنين ) مـيـز سبب نصب كلمة ( شـوًقا ) :

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 40

(40) (وطني، لئن قطعوا مني في سبيلك اليدين لاحتضننّ لواءك بالمرفقين، ولأحتسبن لربي مستشهدي ) ميـز مما يلي إعراب الفعل الماضي ( قطعوا ) :

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 41

(41) قال الشاعر : يا حبيبي لا تسل أين الهوى كان صرحًـا من خيـاٍل فهوى . مـيـز - مما يلي - الإعراب الصحيح للمنادى الوارد في البيت السابق .

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 42

(42) ( علمت أني لست ببالغ من العلم نصفه حتى أعطيه كلي ) ميز إعراب كلمة ( نصف ) في العبارة السابقة.

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 43

(43) قـال الشاعر : ولكُّل آثام الّدنى مغفورة إلا الخيانة ذنبها لا يغـفر ميـز نوع ( اللام ) الواردة في البيت السابق.

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 44

(44) ( الـزم الصـدق ما دمت حـيا ؛ فإن الصدق منجـاة ) بيـن نوع ( مــا ) في المقولة السابقة.

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 45

(45) بيـن أسلوب التحذير الصحيح مما يلي :

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 46

(46) قال الشاعر : وذي ضغن قلمُت أظفار ضغنه بحلمي عنه وهو ليس له حلم أعرب كلمة ( ذي) الواردة في الشطر الأول .

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 47

(47) قال الشاعر : مَّر الظلام وأنت ملء خواطري ودنـا الصباح ولم أزل مشغولا بين نوع الواو في قوله ( وأنت ملء خواطري) في الشطر الأول .

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 48

(48) قـال الشاعر : والخيـَر فيـمن لا يَوطـُن نفَسـُه على نائباِت الّدهــِر حين تـنـوُب بين حكم تأنيث الفعل ( تـنـوُب ) في البيت السابق .

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 49

(49) ( تأنَّى الـّرزين بفؤاده قبل أن ينطق بفيه ) صـغ من الجملة السابقة أسلوب تفضيل.

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 50

(50) ما أروع أن يلتقي حـكماؤنـا على كلمٍة سواء ! صغ عبارة ( أن يلتقي حكماؤنا ) بعد تحويل المصدر المؤول إلى مصدر صريح في سياق الجملة السابقة .

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 51

(51) بين الجملة التي وردت بها كلمة ( مشـتـاق ) اسم فاعل .

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 52

(52) ( شــَد أزَر الـُمـّحـبـيـن) بين الصياغة الصحيحة عند جعل الخطاب لجمع المؤنث.

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 53

اختر الإجابة الصحيحة عن كل سؤال من بين الإجابات التى تليه . 1) تخترق الجسيمات الدقيقة العالقة في الهواء الرئتين والقلب والأوعية الدموية، مما يسبب الأمراض، مثل السكتة الدماغية، وأمراض القلب، وسرطان الرئة، وأمراض انسداد الشعب الهوائية المزمنة، والتهابات الجهاز التنفسي ، بما فيها الالتهاب الرئوي . 2) تظهر تقارير منظمة الصحة العالمية أن ٩ من بني كل ١٠ أشخاص يتنفسون هواء يحتوي على مستويات عالية من الملوثات، وأن الفئات الأكثر فقًرا وتهميًشا من الناس تتحمل هذا العبء ، حيث تقدر حصيلة الوفيات بنحو ٧ ملايين شخص يموتون سنويًا. 3) يتطلب تحسني نوعية الهواء إجراءات تنعكس على صحة الإنسان ، كما يجب أن تتعاون الدول في إنتاج الطاقة النظيفة واستخدامها بطرق أكثر كفاءة واستدامة. 4) تقع أكثر من ٩٠ % من الوفيات في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط في آسيا وإفريقيا ، ومثيلتها في شرق البحر الأبيض المتوسط وأوروبا والأميركتين، ففي عام ٢٠١٦ حدث ٢.٤مليون حالة وفاة بسبب تلوث الهواء . (53) حدد الترتيب الدقيق في موضوع بعنوان : "٩٠ % من البشر يتنفسون هـواًء ملوثًـا" إذا ما قـرر الكاتب عـرض أفكاره وفق نموذج ( المشكلة - الحل )

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 54

• "قد يعاني شخٌص ما من دوار وَقْيء إذا وقف فجأة دون مقدمات، ومثل هذه المعاناة قد تتكرُر مع جندي يقُف طويلا بلا حراٍك، وهو يحفظ النظام والانضباط، فإذا به يخُّر على الأرض مغشـيًـا عليه، ثم يفيق بعد ذلك بقليل دون مساعدة ويعود إلى طبيعته، وكأَّن شيئا لم يكن . • أمٌر يثير الدهشة والتساؤل ، يشخصه الأطباء بهبوط الدم ، وتضاؤل كمية الدم الواصلة إلى منطقة الدماغ ، فيسقط الشخص ، في ردة فعل سريعة من المخ لاستعادة التوازن ودفع خطر الموت عن الجسم " . (54) حدد مما يلي النموذج الذي اتبعه الكاتب في ترتيب الفقرتين اللتني يتألف منهما المقال السابق .

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 55

(55) ( العالم مهدد بانقراض كثير من الكائنات البحرية ) حدد التفصيلة التي لا غنى عنها لشرح الفكرة الرئيسة السابقة .

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 56

(56) أوصى حكـيم ولده قائلا : " لا تحقرّن من المعروف أقله " حدد الرسم الإملائي الصحيح للكلمتين اللتين تحلان محل ما تحته خط في الجملة السابقة.

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 57

(57) قال الشاعر متحدثا بلسان اللغة : أنا البحُر في أحشاِئه الُدُّر كاِمٌن فَهل ساءلوا الَغّواَص عن صدقاتي حدد الموقف الذي يناسبه بيت الشعر السابق للاستشهاد به في سياقه.

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 58

(58) ( لا تـأكـل حتى تـجـوع ، وإذا أكـلت لا تشــبع ) حدد - مما يلي - التركيب الأدق في أداء معنى المقولة السابقة.

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 59

(59) أي التعبيرات التالية الأدق في أداء معنى: " كان حريصًـا في موقفه " ؟

يجب الإجابة على هذا السؤال
سؤال رقم - 60

(60) استخدم - مما یلي - التعبير الدال على الشعور بالندم .

يجب الإجابة على هذا السؤال
تم تقديم الإختبار بنجاح
يوجد خطأ أو أكثر بالأعلى