أستاذ محمد السخاوي

أسطورة الثانوية العامة في اللغة العربية

أسطورة اللغة العربية

امنيه احمد صدقي -امتحان شامل 2024

نتيجة الاختبار - امتحان شامل 2024

اسم الطالب : امنيه احمد صدقي

رقم الموبايل : 01210033871

السبت , 28 سبتمبر 2024 - 10:31 مساءً

20 من 51 (%39)

سؤال رقم - 1

ما المقصود بمصطلح «الفوضى المناخية العالمية » الوارد في الفقرة الثانية ؟

ارتفاع في درجة حرارة الأرض يصاحبه احترار البحار والمحيطات.
تغيرات في حرارة المحيطات ينتج عنها فقدان المخلوقات البحرية لغذائها.
خلل مناخي متسارع له تأثيرات تتسبب في دمار بيئي في كثير من أنحاء العالم.
تأثيرات مناخية مدمرة نتجت عن استخدام الطاقة غير النظيفة بصورة مفرطة.

إجابة خاطئة

سؤال رقم - 2

متى يكون لمواجهة التأثيرات الضارة للتغيرات المناخية نتائج ملموسة حسب ما ورد في الفقرة الأولى ؟

عندما تكون خطى السير لعلاج التغيرات أسرع منها.
حينما تتناسب معالجة آثار التغيرات مع حجمها.
إذا تم معالجتها بمشاركة كل أطياف المجتمع.
عندما تدرس خطوات المعالجة قبل تنفيذها.

إجابة خاطئة

سؤال رقم - 3

بيِّن الهدف من كتابة هذا الموضوع :

الدعوة إلى التغلب على تناقص الأحياء البحرية بالصيد الجائر.
بيان أسباب حدوث التغيرات المناخية العالمية.
التشجيع على الاستمرار في استخدام الطاقة النظيفة.
التحذير من التخاذل والتباطؤ فى تفادى آثار التغير المناخي.

إجابة صحيحة

سؤال رقم - 4

حدِّد علاقة قوله : «وهما : التغيرات فى مساكنها الطبيعية وإمداداتها الغذائية» في الفقرة الثالثة بما قبله :

توضيح
تفصيل
تفسير
توكيد

إجابة خاطئة

سؤال رقم - 5

ما السبب فى انقراض بعض الحيوانات البحرية ؟

ضعف هياكلها وإعاقة نموها.
الزيادة المتوقعة في درجة حرارة الأرض والمحيطات.
تدنى مستويات ثاني أكسيد الكربون في البحار .
قدرة الكائنات البحرية على التكيف وتحمل الحرارة.

إجابة خاطئة

سؤال رقم - 6

استنتج الأثر الاقتصادى على المدن الساحلية إن استمرت معدلات تحمض المحيطات :

لن يكون الأثر ذا أضرار وخيمة لقلة اعتماد السكان على مخرجات البحار
ستنشط السياحة لاختفاء المخلوقات البحرية الضارة كالقروش والقناديل البحرية.
سيتجه السكان إلى أعمال حرفية أكثر ربحًا من الاعتماد على أعمال الصيد.
ستفقد معظم مقوماتها الاقتصادية القائمة على استغلال المخلوقات البحرية كالأسماك والمرجان.

إجابة صحيحة

سؤال رقم - 7

بمَ برَّر الكاتب ضحك أصدقائه منه ؟

مشيته الغريبة غير المطمئنة.
لبسه البدلة والطربوش والجزمة.
غرابة منظره على من رآه.
دلالة مظهره على الرزانة والوقار

إجابة صحيحة

سؤال رقم - 8

استنتج المغزى الضمني في قوله : «وعدت إلى بيتى والهم يملأ قلبي ..... » بعد قوله : «أنَّى سأكون أحد هؤلاء المتحلقين، وسأجلس على الحصير كما يجلسون» في الفقرة الأخيرة :

الإشارة إلى عدم رضاه عن الطريقة الأزهرية، وحزنه لتركه المدرسة.
التأكيد على حرص الوالد على اختيار أفضل تعليم لابنه رغمًا عنه.
غضبه وضيقه من صعوبة امتحانات الأزهر، والرغبة فى العودة لامتحانات المدرسة.
انشغال تفكيره بالتعلُّم في الأزهر، وكيفية التأقلم معه.

إجابة خاطئة

سؤال رقم - 9

حدِّد علاقة عبارة : «الزمن بلسم الهموم » بعبارة « فقد أخذ يقطع صلتى بالمدرسة ...» في الفقرة الأخيرة :

الأولى حقيقة، والثانية استدراك لها.
الأولى حقيقة، والثانية توضيح لها.
الأولى إجمال، والثانية تفصيل لها.
الأولى سبب، والثانية نتيجة لها.

إجابة خاطئة

سؤال رقم - 10

- استنتج دلالة قوله : « وأخيرًا أصل إلى بناء كبير، فيقول أبى هذا هو الأزهر» في الفقرة الثانية :

تعجُّب الأب من تخُّوف وتهيُّب الابن من الأزهر.
ارتياح الأب بوصوله للأزهر بعد إطالته المشي في الشوارع.
علو مكانة الأزهر في نفس الأب وافتخاره به، وتمنىِّ انتساب ابنه له ..
اندهاش الكاتب لضخامة بناء الأزهر وكثرة طلابه .

إجابة صحيحة

سؤال رقم - 11

حدِّد - مما يلي - ما يوافق قول (شوقى) : «اختلاف النهار والليل ينسى» :

عدت إلى بيتي والهم يملأ قلبي .
فقد أخذ يقطع صلتى بالمدرسة .
يؤلف بيني وبين البيئة الجديدة.
ولكن الزمن بلسم الهموم.

إجابة صحيحة

سؤال رقم - 12

وازن بين موقف كلا الكاتبين من الأزهر خلال فترة الطفولة فى ضوء فهمك للفقرة:

الكاتب أظهر قدرًا من الاضطراب والقلق، بينما أظهر (طه حسين) قدرا كبيرا من الإجلال والتعظيم.
كلا الكاتبين أظهر شعورًا بالرغبة العارمة في الدراسة بالأزهر.
كلا الكاتبين أظهر قدرًا كبيرًا من الرضا عن نظام الدراسة بالأزهر.
(طه حسين ) أبدى قدرًا من التعظيم في حب الأزهر أقل مما أبداه الكاتب في حديثه عن الأزهر.

إجابة صحيحة

سؤال رقم - 13

-«التنمرُ هو أحدُ أشكال العنفِ الذي يمارسُه طفلٌ أو مجموعةٌ من الأطفالِ ضِدَّ طفلٍ آخرَ أو إزعاجُه بطريقةٍ متعمدةٍ ومتكررةٍ، وتتعدد صوره وأسبابه». حدِّد التفصيلة التي يجدر بالكاتب حذفها لتكون كتابته وثيقة الصلة بمضمون الفكرة السابقة :

نعتبر الكلام الذى يتجاوز الخط الفاصل بين المزاح والمضايقات البسيطة تنمرًا.
تظهر الأبحاث أن الذين يقومون بالتنمر على الآخرين بصورة متكررة قد يعانون من الفشل في الاستمرار في الوظائف أو تكوين علاقات صحية.
الإثارة الشائعات أهداف ومآرب، تتنوع هذه الأهداف فمنها ما هو مادى ومنها ما يكون خلفه أهداف سياسية.
من الأسباب الشائعة للتنمر اكتساب العدوانية وتعلمها، والتنمر يكون فى المنزل، أو المدرسة، أو من خلال وسائل الإعلام.

إجابة خاطئة

سؤال رقم - 14

حدد النموذج الأنسب للربط بين الفقرتين التاليتين :

رأى – دليل .
ظاهرة – تفسير.
مشكلة – حل.
زعم – تفنيد.

إجابة خاطئة

سؤال رقم - 15

-«متى تكن في عون الآخرين تصبح الأعلى قدرًا » . خاطِب بالعبارة السابقة المثنى المذكر :

متى تكونا فى عون الآخرين تصبحا الأعلين قدرًا.
متى تكونا فى عون الآخرين تصبحا الأعليان قدرًا.
متى تكونا فى عون الآخرين تصبحا الأعلان قدرًا.
متى تكونا فى عون الآخرين تصبحا الأعليين قدرًا.

إجابة خاطئة

سؤال رقم - 16

بيِّن سبب رفع كلمة «واجب» في البيت :

خبر «إنَّ ».
خبر المبتدأ.
نعت.
مبتدأ مؤخر.

إجابة صحيحة

سؤال رقم - 17

ميِّز خبر الناسخ في البيت التالي:

مِمَّا أبثه
أبثه
تكلِّمني
أحجاره

إجابة صحيحة

سؤال رقم - 18

ميِّز المحل الإعرابي للجملة التي فوق الخط :

نصب نعت.
رفع خبر «إنَّ »
نصب حال.
رفع نعت.

إجابة صحيحة

سؤال رقم - 19

حدِّد نوع خبر الناسخ في المقولة التالية :

جملة اسمية .
شبه جملة.
مفرد.
جملة فعلية.

إجابة خاطئة

سؤال رقم - 20

-«قرأت (۱۳) كتابًا، و (۱۲) مجلة في الإجازة الصيفية». استبدل الحروف العربية بالأرقام في الجملة السابقة :

قرأت ثلاثة عشر كتابًا واثنتي عشرة مجلة .
قرأت ثلاثة عشرة كتابًا واثني عشر مجلة.
قرأت ثلاث عشرة كتابًا واثنتا عشرة مجلة
قرأت ثلاثة عشر كتابًا واثنتي عشر مجلة.

إجابة خاطئة

سؤال رقم - 21

«أحب العلماء وبخاصة زويل ». أعرب كلمة ( زويل ) في الجملة السابقة :

مفعول به منصوب
خبر مرفوع
مبتدأ مؤخر مرفوع
مضاف إليه مجرور

إجابة خاطئة

سؤال رقم - 22

حدِّد الممنوع من الصرف المجرور بالفتحة في العبارة التالية :

المدارس.
أفضل.
الكوادر.
كبري.

إجابة خاطئة

سؤال رقم - 23

قال تعالى : ﴿وَوَجَدَكَ ضَالَّا فَهَدَى }، بين سبب نصب كلمة (ضالا) :

حال
تمييز
مفعول لأجله
مفعول به ثانٍ

إجابة خاطئة

سؤال رقم - 24

-«يخشى المرء فَوَات رزقه مع أن الرزق مضمون». استبدل واو المعية بـ ( مع ):

يخشى الإنسان فوات رزقه، ورزقه مضمون
لا تكن واثقًا من أن الرزق مضمون وتخشى فواته.
يسعى الإنسان على رزقه وهو يخشى فَوَاته.
لا يخشى المؤمن من فوات رزقه ورزق مَنْ يعول.

إجابة خاطئة

سؤال رقم - 25

ميِّز سبب نصب ما فوق الخط في البيت :

مفعول به.
حال.
تمييز.
مفعول لأجله.

إجابة صحيحة

سؤال رقم - 26

حدِّد نوع «كم»، وتمييزها في الشطر الثاني :

خبرية – ارتوى.
استفهامية – حبيب .
خبرية – محذوف.
استفهامية – ارتوى.

إجابة خاطئة

سؤال رقم - 27

ميِّز الكلمة التي أُسندت إلى ضمير نصب في البيت :

ساءتك.
ثيابك .
فسلِّي.
ثيابي.

إجابة خاطئة

سؤال رقم - 28

ميِّز الجملة التي لها محل من الإعراب فيما بين القوسين :

العلم –( ولا شك )– سبيل التقدم.
من يؤدِّ واجبه (فسوف تعلو مكانته).
إن تتراخَ في عملك (تفشل).
النجاح حليف مَن (يجتهد).

إجابة خاطئة

سؤال رقم - 29

-«ليس ذو الإيمان الصادق بالقائط من رحمة ربه ». حدِّد الصياغة الصحيحة عند وضع (لا) النافية للجنس بدلا من (ليس ) :

لا ذا الإيمان الصادق قائط .
لا ذو إيمان صادق قانطاً.
لا ذي إيمان صادق قائطًا.
لا ذا ايمان صادق قانطً.

إجابة خاطئة

سؤال رقم - 30

-«إِنَّ المُنْبَتْ لَا أَرْضًا قَطَعَ وَلَا ظَهْرًا أَبَقَى ». بين سبب نصب كلمة ( أرضًا ) في الجملة السابقة :

اسم «لا» مبنى.
حال.
مفعول به.
تمييز.

إجابة خاطئة

سؤال رقم - 31

ما الفكرة التي واتت إسماعيل بيه في الفقرة الأولى ؟

الإشراف بنفسه على أملاكه ، ومتابعة سير العمل .
اليقظة وترك الدعة والخمول، والخروج من حجرته.
التأكيد على رعاية الجنايني لحوض الياسمين.
تغيير روتينه اليومى بتجربة عرق حوض الياسمين.

إجابة خاطئة

سؤال رقم - 32

علامَ تدل عبارة «قال بهوات قال، أمال إحنا مبتخدناش الدبحة ليه ؟» في السطر قبل الأخير؟

السخرية والتعجب من ضعف إسماعيل بيه رغم ثرائه.
السخط والضيق من مكابرة إسماعيل بيه رغم جهله.
تمنىِّ أن يحوز الجنايني ما يحوزه إسماعيل بيه من غنى.
اليأس من إقناع إسماعيل بيه بعجزه عن حمل الفأس وزراعة الحوض.

إجابة صحيحة

سؤال رقم - 33

استخرج من النص تشبيهًا، وبِّين قيمته الفنية :

«ينتزع النفس بكل قواه » - يوحى بالإعياء الشديد.
«العرق يسيل بحورًا » - يوحى بغزارة العرق وبذل الجهد.
«كانت أصواتهم عالية مختلطة » - يوحى بقوة الأصوات وتداخلها.
«الخواطر تصطدم وتتبعثر» - يوحى بالاضطراب والحيرة.

إجابة خاطئة

سؤال رقم - 34

استنتج المغزى من قول الست : «وطِّى صوتك » فى السطر الثالث والعشرين :

إبداء الانزعاج من صوت زوجها المرتفع.
بيان الخوف على صحته ؛ لئلا يزداد عليه التعب.
الحرص على منظر الأسرة أمام العاملين والخدم.
إبراز الضيق والملل من تبرُّم وشكوى زوجها.

إجابة صحيحة

سؤال رقم - 35

هات من النص استعارة مكنية، وبينِّ سر جمالها :

«ضاعت ابتسامته » - التوضيح.
«جاءه جواب البيه كالرعد » - التوضيح.
«كأنه فنان يباهي بما صنع » - التجسيم.
«كان الذهول مستحوذاً» - التوضيح .

إجابة خاطئة

سؤال رقم - 36

ما الصورة التي رسمها الكاتب لشخصية إسماعيل بيه ؟

مسرف في إنفاقه ، يميل للراحة والكسل، غليظ الطبع.
متردد غير واثق فى العاملين عنده، يميل إلى التدقيق والإتقان.
عجوز، مريض ، يغلبه التعب من أقل مجهود يبذله.
مُرفَّه مدلَّل قد أكسبته معيشته بلادة، مندفع في تصرُّفاته .

إجابة صحيحة

سؤال رقم - 37

وازن بين الكاتبين فى العبارتين التاليتين من حيث نوع الأسلوب المستخدم للتعبير عن الفكرة :

كلا الكاتبين اعتمد على الأسلوب الخبرى لتقرير الترقُّب وطول النظر.
التزم (أصلان ) الأسلوب الخبرى لتأكيد الترقب، في حين نوع (إدريس ) بين الخبرى والإنشائي للتشويق وجذب الانتباه.
اقتصر (إدريس ) على الأساليب الخبرية لمناسبتها السرد ؛ بينما نوع (أصلان ) بين الخبري والإنشائي لإثارة الذهن وجذب الانتباه.
كلا الكاتبين نوَّع فى استخدام الأساليب الخبرية والإنشائية ؛ لدعم الفكرة وتأكيدها.

إجابة صحيحة

سؤال رقم - 38

بين مدى ملائمة الألفاظ التي استخدمها الكاتب لمقومات الفن الأدبي للنص :

اتسمت بصدق التعبير، والتنويع بين الفصحى والعامية.
تميزت بالسهولة والطابع الموسيقى ؛ الغلبة المحسنات الصوتية.
غلب عليها الإسهاب والتطويل والتكرار؛ الرسم صورة واقعية.
سيطر الخيال والمجاز على الألفاظ ؛ للتعبير عن الحالة الشعورية للشخصيات.

إجابة صحيحة

سؤال رقم - 39

ما الطريقة التي عَّبر بها الكاتب عن فكرته للقراء في هذا العمل الأدبي ؟

الاعتماد على الحوار الداخلي ؛ المشاركة القراء مكنونات عقله.
الاعتماد على أسلوب الإلقاء المباشر؛ لإيصال المشاعر إلى القراء.
الجمع بين السرد القصصى والحوار الخارجي ؛ لإقناع القارئ بوجهة نظره.
الجمع بين الحقيقة والخيال في رسم ملامح الشخصيات.

إجابة خاطئة

سؤال رقم - 40

ما المقصود من البيت الرابع ؟

كثرة المعاناة التي يتحملها الفلاح لإنجاح محصوله.
غزارة علم الفلاح، وقدرته على دعم خبرته بالثقافة.
قدرة الفلاح على التنبؤ من خلال صدق حَدْسه وفراسته
غلبة الجانب العقلى عند العمال، وتغلبهم على مشاعرهم.

إجابة صحيحة

سؤال رقم - 41

حدِّد التركيب الذي يوحى بالتجاوب بين الفلاح والطبيعة :

كما خر ساجد في صلاته.
جنة نضرة الخمائل في الريف.
سرق الطير شدوه حين فاضت.
العصافير شاديات على الدوح.

إجابة خاطئة

سؤال رقم - 42

حدد مما يلى التعبير الذي يمثل استعارة تصريحية :

الشعاع جاثٍ كما خر ساجد في صلاته.
ومن النحل زفة في رُباته.
العصافير تناغي بشدوها شجراته.
فاضت خلجات الإيمان من أغنياته.

إجابة خاطئة

سؤال رقم - 43

يقال : «إن محمود حسن إسماعيل يكثر من استعمال مفردات الريف ». كيف ترى هذه المقولة فى ضوء النص السابق ؟

مقولة مضللة ؛ فالشاعر لم يكثر من استعمال معجم الألفاظ الريفية.
مقولة صائبة؛ فالشاعر أكثر من استعمال معجم الألفاظ الريفية ، مثل : «الريف- شجراته- رباته».
مقولة خطأ ؛ فالشاعر اعتمد على الألفاظ الحضارية ، مثل : «مدامع – زفَّة ».
مجرد زعم ؛ فالقصيدة التي بين أيدينا اعتمد فيها الشاعر على معجم الألفاظ الدينية. مثل : «ساجد – صلاته – الإيمان ».

إجابة صحيحة

سؤال رقم - 44

استنتج العاطفة المسيطرة على الشاعر في النص، وبيِّن الدليل عليها :

الحزن والأسى على حال الفلاح، والدليل «معذب في حياته».
تقدير دور الفلاح والإعجاب بصنيعه، والدليل «حملت فأسه من الغيب».
التغنى بجمال الطبيعة، والدليل «جنة نضرة الخمائل في الريف ».
الانبهار بخشوع الفلاح وإيمانه، والدليل «كما خر ساجد في صلاته .

إجابة خاطئة

سؤال رقم - 45

وازن من حيث المعنى بين السطرين السابقين والبيت الرابع في القصيدة التالية :

يتحدث في كلٍّ من البيت الرابع والسطرين عن شدة الجمال دون الإشارة إلى السبب في نشر الجمال.
يتحدث في كلٍّ من البيت الرابع والسطرين عن شدة الجمال مشيرًا بوضوح إلى السبب وراء ذلك.
في البيت الرابع يتحدث عن الجمال وسببه ، بينما لا يشير إلى ذلك في هذين السطرين.
في البيت الرابع لا يشير إلى سبب الجمال، بينما يصرح بذلك في هذين السطرين.

إجابة خاطئة

سؤال رقم - 46

كيف ترى استخدام الشاعر للصور والأخيلة في النص السابق ؟

لم يستخدم الصورة الكلية تمامًا، واعتمد على الخيال الجزئي.
اعتمد على الصور الجزئية، والخيال الكلى.
اعتمد على الخيال الكلى فقط، دون الخيال الجزئي.
أغفل الاعتماد على الخيال الكلى، واعتمد على الخيال المركب والممتد.

إجابة خاطئة

سؤال رقم - 47

استنتج سمة من سمات مدرسة أبولو اتضحت في النص السابق :

الاعتماد على القافية المتنوعة.
الاعتماد على السطر الشعري.
استعمال الكلمات الأجنبية.
استعمال اللغة استعمالاً جديدًا.

إجابة خاطئة

سؤال رقم - 48

حدِّد سمة من سمات الرومانتيكية عند مطران ظهرت في البيتين التاليين :

استخدام اللغة العصرية.
الامتزاج بالطبيعة.
التطلع إلى المثل العليا.
التأمل في الكون.

إجابة خاطئة

سؤال رقم - 49

من خلال البيتين، بيِّن سبب هجوم الديوانيين على الكلاسيكيين :

عدم التزام الوحدة العضوية.
الالتفات إلي التراث.
الاهتمام الزائد بشعر المناسبات.
مبالغتهم وعدم وضوح الصدق لديهم.

إجابة صحيحة

سؤال رقم - 50

استنتج سمة من سمات مدرسة الواقعية من حيث المضمون تحققت في الأسطر التالية :

الحديث عن النهاية والموت.
الالتصاق بالواقع والتعبير عنه.
استعمال اللغة الحية.
الاهتمام بالرمز والأسطورة.

إجابة صحيحة

سؤال رقم - 51

قال (شكرى) : ناءٍ عن الناسِ لا صوتٌ فيزعِجُنِي .. ولا طموحٌ ولا حُلمٌ ولا كَلِمُ حدد سمة من سمات مدرسة الديوان اتضحت في البيت السابق :

الامتزاج بالطبيعة.
غلبة الجانب الفكرى.
الهروب من عالم الواقع.
التأمل في الكون.

إجابة صحيحة

× للاشتراك اضغط هنا